رئيس التحرير : مشعل العريفي

بعد واقعة إفراغ صك إلكتروني لأرض عليها إزدواجية.. شاهد: ماذا قال وزيرالعدل قبل أشهر عن "صك المخطط التنظيمي"؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : أعاد مغردون تداول مقطع فيديو يرجع تاريخه إلى شهر مارس الماضي، يؤكد فيه وزير العدل” وليد الصمعاني” عن صدور توجيه بعدم إيقاف أو إلغاء أي صك مستند على مخطط تنظيمي معتمد تعزيزاً لموثوقية الصكوك.
تصريح وزير العدل

وقال “الصمعاني” أنه كانت هناك إشكاليات سابقة تتعلق ببعض الصكوك التي يشوبها إما أخطاء أو مخالفات تتعلق بجرائم فساد ، وبعدم التقدم التقني المتعلق بوزارة العدل، أو الجهات الأخرى، صدر هذا التوجيه.
وفي حال كان هناك خطأ ، أوضح “الصمعاني” أنه سيتم مساءلة المساهم بهذا الخطأ، سواء كانت مسؤولية جنائية أو مدنية أو حتى تأدبية ، ويرجع للشخص الأول الذي ساهم في إصدار هذا الصك دون حسن النية من الذين وصلهم التداول بطريقة صحيحة.
طريقة معالجة الصك
وأكد "وزير العدل" أن الشخص الفاسد الذي زوّر صكًا واستولى على أرض لن يستفيد منه إطلاقًا وسيعاقب، وسيكون حل المشكلة مع "حسن النية" الذي وصله إليه الصك أخيرًا.
وأوضح "الصمعاني" أنه سيتم معالجة وضع "حسن النية" بما يحقق استفادته من الصك أو يتم تعويضه، لافتًا إلى أنه لن يكون هناك في المستقبل أي صكوك مزورة.
وأشار إلى أن هذه النظرة تحقق المفهوم الحقيقي لعدم مسائلة حسني النية تجاه تصرفاتهم الصحيحة، والتي كانت محل اهتمام من قبل المقام الكريم.
المرحلة السابقة لن تتكرر
وأوضح   الوزير  قائلا :  المعالجة الوقائية هي ما تم التنسيق فيه مع وزارة الشؤون البلدية والقرية وأيضًا قيام الهيئة العامة للعقار بالتسريع في تطبيق نظام التسجيل العيني للعقار، وهذا يقضي عليه بشكل تام.. المرحلة السابقة لن تتكرر مسألة أن يكون هناك صكوك مزورة في المرحلة الحالية أو المستقبلية لن تكون".
تفاصيل واقعة إفراغ صك إلكتروني لأرض عليها إزدواجية
الجدير بالذكر أن مواطنا كشف لصحيفة "المرصد" قبل 3 أيام أنه تفاجأ، بوجود ازدواجية تملك على قطعة أرض، قام بشرائها في حي المرجان بجدة، وذلك بعد استخراج صكك إلكتروني من قبل منصة وزارة العدل.
وأوضح أنه اشترها بمبلغ ثلاثة ملايين وخمسمائة ألف ريال تقريباً، حيث طلب من أمانة جدة استخراج كروكي تنظيمي للحصول على رخصة من أجل بناء منزل خاص.
وأضاف المواطن: وبعد مراجعة المكتب الهندسي لأمانة جدة لاستخرج كوروكي تنظيمي تفاجأ بوجود ملاحظة ازدواجية تملك كما اتضح أن المعاملة قديمة ولازالت قائمة منذ عام 1441هـ، عند ذلك علم المواطن أنه وقع ضحية لخطأ تنظيمي وإجرائي ليس له ذنب فيها.
صك إلكتروني من وزارة العدل يورط مواطناً في نزاع على أرض داخل حي سكني شهير بجدة

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up